منتدى تربوي تعليمي علمي وثقافي.

          








ملخص حول عمليتي النسخ والترجمة

شاطر

na3mi
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ملخص حول عمليتي النسخ والترجمة

مُساهمة من طرف na3mi في الإثنين 15 ديسمبر 2008 - 1:13


يتم تصنيع البروتين في الخلية عبر مرحلتين اساسيتين وهما:
1- مرحلة الإستنساخ : تتم في النواة عندحقيقيات النواة وفي مستوى السيتوبلازم عندبدائيات النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة الـ ARNmانطلاقا من احدى سلسلتى الـ ADN(السلسلةالناسخة) وتتم هذه المرحلة بدورهاعبر ثلاث خطوات وهي:
* البداية(الانطلاق):يتوضع انزيمARN بولي ميراز في بداية المورثة (ADN)فتنكسر الروابط الهيدروجينية التي تربط بين القواعد الازوتية المتقابلة فتتباعد سلسلتي ADNعن بعضهما.
*الاستطالة:يتحركانزيم ARNبولي ميراز على طول سلسلة ADN المستنسخة في الاتجاه 3’ 5’ وأثناء ذالكيقوم بتكثيف النكليوتيدات الحرة المكونة ARNm الرسول وفق ترتيب النكليوتيدات في السلسلةالناسخة(المعبرة).
*النهاية: بعد انتهاء نسخ المورثة المطلوبةينفصل الARNبوليميراز عن المورثة وينتهي تركيب الARNm وتنغلق سلسلتي ال ADN من جديد.





-مرحلة الترجمة: ويتم خلالها تحويل الرسالة الوراثية(ARNm) الى لغة بروتينية ومقرها الهيولى.
-البداية:تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة AUG للـ ARNm وتدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول حمضأميني هو الميثيونين met يحمله ARNtخاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية الترجمة.
- الاستطالة:يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيدية بين الحمض الأميني المحمول على ARNtالخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة المتموضعة في الموقع المحفز .إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى رامزات الـ ARNm:إنها مرحلة الإستطالة.
النهاية: تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف - ينفصل ARNt لآخر حمض أميني ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهاية الترجمة.






الخلاصة:





عدل سابقا من قبل النعمي في الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 15:12 عدل 10 مرات


_________________

عاشقة الحبيب
عضو مميز
عضو مميز

تاريخ التسجيل : 13/11/2009

رد: ملخص حول عمليتي النسخ والترجمة

مُساهمة من طرف عاشقة الحبيب في الأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 15:52

مرسي اخي علي الموضوع القيم

na3mi
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/07/2008

رد: ملخص حول عمليتي النسخ والترجمة

مُساهمة من طرف na3mi في الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 15:12



_________________

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 23:37