منتدى تربوي تعليمي علمي وثقافي.

          








عشر نصائح لتحفيز الموظفين !!

شاطر

na3mi
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/07/2008

عشر نصائح لتحفيز الموظفين !!

مُساهمة من طرف na3mi في الجمعة 27 أغسطس 2010 - 13:37




عشر نصائح لتحفيز الموظفين !!
للموظفين في أي شركة أو مؤسسة دور كبير في نجاح واستمرار المنظمة ... فالحالة المعنوية لدى الموظفين تنعكس على إنتاجيتهم في العمل ، واستمرارهم فيها .
في هذا الموضوع سنتحدث عن أهم عشر نصائح للمدير لتحفيز الموظفين و رفع الروح المعنوية.
النصيحة الأولى : كن بشوشا
الروح المرحة للرئيس الإداري غالبا ما تكون مصدرا كبيرا لخلق وتدعيم العزيمة لدى المرؤوسين ،و لها نفس الأثر عندهم فهي تخلق جو ملائما للفكر والتنفيذ ، ومن المفاهيم الخاطئة إن ابتسامة الإداري تقلل من كرامته ، ونحن لا نقصد الابتسامة التظاهرية وإنما الابتسامة الحقيقية التي تظهر من قلب مرح ... فإذا جاءك احد موظفيك وأنت مشغول بعمل ولا يمكن أن تعطيه وقتك وطلبت منه ان يعود إليك بعد نصف ساعة فهل تطلب من ببشاشة ام بشكل قاس وعلى وجهك العبوس والتقطيب ؟؟ " تبسمك في وجه أخيك صدقة "

النصيحة الثانية : كن هادئا
كل منا يحب التعامل مع الشخص الهادئ لأننا نعرف انه يستطيع الرقابة على نفسه في الأوقات العصيبة " ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه "
النصيحة الثالثة : كن ثابت المزاج
إن الإداري الثابت المزاج لا يغير قراراته حسب أهوائه فمن غير المحبب أن يكون الإداري متشائما اليوم ومتفائلا غدا ، لان ذلك يجعل المرؤوسين في حيرة من أمرهم ويشعرون هم أنفسهم بالتوتر والتقلب " اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد "
النصيحة الرابعة : لا تكن أنانيا
إن الموظفين لا يثقون في الرئيس الإداري الأناني خصوصا إذا كان يسعى للحصول على مكاسب نتيجة اقتراحات أو أفكار تقدموا بها ، إذا شعرت أن احد موظفيك ستحق الوظيفة التي يشغلها أنت فهل تتخلى عنها ؟؟ " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "
النصيحة الخامسة : كن صادقا
إن الصدق لدى الإداري يولد الصدق لدى الموظفين فكل الحقائق سواء كانت مريرة أم غير سارة تكون على المنضدة "إن الله مع الصادقين "
النصيحة السادسة : كن ذا كرامة
ليست الكرامة قناع يضعه الإداري على تصرفاته وإنما كرامة المنصب مستمدة من اتجاهات الإداري نحو وظيفته ، واحترامه لمسؤوليتها وتقديره لأهمية عمله .
النصيحة السابعة : كن حسن التصرف
ليس من حسن التصرف جرح شعور الموظفين أو كرامته بأي شكل ، لان ذلك يخفض من الروح المعنوية له ولزملائه ولا يقصد بحسن التصرف يتجنب المسائل غير السارة في العلاقات مع الآخرين ، وإنما القدرة على الاعتماد على المزاج الايجابي للفرد مثل الإخلاص والواجب والعدالة ..." إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله : الحلم والأناة "
النصيحة الثامنة : كن صبورا
إن الإداري الذي لا يتميز بالصبر يثير الانفعال في التنظيم فهو يطلب إتمام الأعمال بسرعة غير معقولة ، وهذا غالبا ما يؤدي إلي الارتباك فقد قيل " إن أكبر جهل للطبقات المتعلمة هو جهلهم للجهل "
النصيحة التاسعة : كن حازما
يجب على الإداري أن يكون حازما في تصرفاته لكن برقة ، والحزم يظهر في استعداد الإداري لتحمل المسؤولية ومقابلة مشكلاته ولا يقصد بالحزم عدم الإنصات للحقائق " فإذا عزمت فتوكل على الله"
النصيحة العاشرة : كن دقيقا
يجب على الإداري أن يتكلم بدقة في الموضوع دون لف أو دوران ، وإذا لم يكن هناك شيء يقال فانه من الضروري إلا يقول أي شيء حتى لا يقال انه (لا يستحق الإنصات)أيضا لا يتكلم أكثر من اللازم وإذا تكلم فمن الضروري إعطاء فرصة للكلام لكي يفهم من الآخرين "فليقل خيرا أو ليصمت "



_________________

بيوب

العمر : 46
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

رد: عشر نصائح لتحفيز الموظفين !!

مُساهمة من طرف بيوب في الأربعاء 8 ديسمبر 2010 - 2:55

تشكر على هذه المساهمة التي ما أحوجنا كي تطبق

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 22:47