منتدى تربوي تعليمي علمي وثقافي.

          








موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

شاطر

خولة93
عضو لامع
عضو لامع

العمر : 23
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف خولة93 في الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 14:27

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.

مجموعة
من الفلاشات الرائعة لن تجدها في أي موقع قد تساعد الأستاذ في إلقاء
الدرس و الطالب في فهمه يمكن تحميلها مباشرة.
هذه الوثائق تخص العديد من المستويات.
http://www.biologieenflash.net/sommaire.html




خولة93
عضو لامع
عضو لامع

العمر : 23
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف خولة93 في الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 14:30

إن شاء الله يعجبك وتستفيدوا منه

na3mi
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/07/2008

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف na3mi في الخميس 22 أكتوبر 2009 - 1:50

| الفجر الجديد |
القلب يفتح أبوابه لفجر جديد ...يشرق بنوره القلوب ..فيضيئء الصدور. صباح يوم جديد...تتحقق فيه الظنون.. ..........تحياتى *فجر جديد ..


_________________

amati

تاريخ التسجيل : 27/10/2009

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف amati في الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 17:36

شكرا لك لكن الروابط كلها لا تعمل

lilly

تاريخ التسجيل : 26/02/2010

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف lilly في السبت 6 مارس 2010 - 13:03

it doesn't work why????

ibtissame2010

تاريخ التسجيل : 09/03/2010

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف ibtissame2010 في الخميس 18 مارس 2010 - 16:37

شكرا لك علي خدمتنا ولكن قل لي كيف استطيع تحميلها

لينة
عضو مميز
عضو مميز

العمر : 23
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف لينة في الثلاثاء 25 مايو 2010 - 23:53

مشكورة خيتي خولة 93 الله يعطيك العافية

yousfi abdalaziz

تاريخ التسجيل : 25/04/2012

رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

مُساهمة من طرف yousfi abdalaziz في الأربعاء 25 أبريل 2012 - 3:46

- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نليوتيدة: نلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن
القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد
الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase)
Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما
بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين
أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
1-التعريفات:
الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.
خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).
خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).
اختزال
كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و
تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد
انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.
خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.
-2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
- المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
- المورثات المستقلة هي: ب
- توظيف المعلومات:
التمرين 2:
أ- 42=16
ب- انجاز الرسم
ج- 256 خلية بيضية
التمرين 4:
أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا.
السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 يناير 2017 - 6:51